الاشراف
الاشراف
الاشراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاشراف

خاص اشراف سمهود الحسنيين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الشيخ السماهدة هريرة
المواضيع الأخيرة
» حديث عن عائشه رضى الله عنها
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 6:24 am من طرف طلال عبده الشريف

» سيد الاخلاق والكرمى
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 10:43 am من طرف admin

» معلومات تاريخية عن الجدود
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 12:44 pm من طرف admin

» نسب اشراف سمهود
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 12:43 pm من طرف admin

» تكملت الباب الاول لمدارج الاشراف للحسنى المراغى الجرجاوي (الباب الرابع )
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 7:42 am من طرف admin

» تكملت الباب الاول لمدارج الاشراف للحسنى المراغى الجرجاوي (الباب الثالث)
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 7:41 am من طرف admin

» تكملت الباب الاول من مخطوط مدارج الاشراف( الباب الثانى )
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 7:39 am من طرف admin

» من الباب الاول لكتاب مدارج الاشراف للمؤرخ العلامة المراغى الجرجاوى الحسنى (الباب الاول)
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 7:37 am من طرف admin

» (معلومات عن ) وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم
العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 7:22 am من طرف admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 العطاس والتثاؤب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف
مشرف



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

العطاس والتثاؤب Empty
مُساهمةموضوع: العطاس والتثاؤب   العطاس والتثاؤب Icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 8:13 pm


العطاس والتثاؤب

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن الله يحب العُطاس و يكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمِّته ، و أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليردّه ما استطاع ، فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان. صحيح البخاري في الأدب 6223

قال ابن حجر رحمه الله : قال الخطابي : معنى المحبة و الكراهة فيهما منصرف إلى سببهما ، و ذلك أن العُطاس يكون من خِفَّة البدن و انفتاح المسامّ و عدم الغاية في الشبع ، و هو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن و ثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل و التخليط فيه ، و الأول يستدعي النشاط للعبادة و الثاني على عكسه [ فتح الباري : 10 / 6077 ] .
وبيَّن النبي صلى الله عليه و سلم كيف يُشَمَّت العاطس في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ، و ليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له يرحمك الله فليقل : يهديكم الله و يصلح بالكم " . صحيح البخاري في الأدب 6224
والأطباء في العصر الحاضر يقولون : التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ، و على تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ و الجسم من الأوكسجين ، و هذا ما يحدث عند النعاس و الإغماء و قبيل الوفاة . و التثاؤب : هو شهيق عميق يجري عن طريق الفم ، و ليس الفم بالطريق الطبيعي للشهيق لأنه ليس مجهزاً بجهاز لتصفية الهواء كما هو في الأنف ، فإذا بقي الفم مفتوحاً أثناء التثاؤب تسرَّب مع هواء الشهيق إلى داخل الجسم مختلف أنواع الجراثيم و الغبار و الهَبَاء و الهَوام ، لذلك جاء الهَدي النبوي الكريم برد التثاؤب على قدر الاستطاعة ، أو سد الفم براحة اليد اليمنى أو بظهر اليسرى .
والعُطاس هو عكس التثاؤب ، فهو قوي و مفاجئ يخرج معه الهواء بقوة من الرئتين عن طريقي الأنف و الفم ، فيجرف معه ما في طريقه من الغبار و الهباء و الهوام و الجراثيم التي تسربت إلى جهاز التنفس لذلك كان من الطبيعي أن يكون العطاس من الرحمن لأن فيه فائدة للجسم ، و أن يكون التثاؤب من الشيطان لأن فيه ضرراً للجسم ، و حق على المرء أن يحمد الله سبحانه و تعالى على العُطاس ، و أن يستعيذ به من الشيطان الرجيم في حالة التثاؤب [ الحقائق الطبية في الإسلام ، ص 155 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العطاس والتثاؤب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاشراف :: المنتدى الاسلامى العام :: ..الاعجاز العلمي في القران الكريم والسنه النبوية الشريفة-
انتقل الى: